Loading ...

ترجمة الشيخ عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي

الشيخ عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي

 

نشأته وبداية طلب العلم:

عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي، وأسرة الدميجي هم ذرية سليمان بن صالح بن فوزان – الملقب بالدميجي – ابن صالح بن فايز بن حمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن بريد بن مشرف من آل مشرف من المعاضيد من الوهبه من بني تميم، يسكنون الآن: الخرمة والرياض ومكة.

ولد بمنطقة الخرمة، ونشأ فيها وتلقى فيها العلوم الأولية، فقد درس في الخرمة الابتدائية ثم المتوسطة، ثم انتقل حفظه الله إلى الرياض فأكمل فيها الثانوية في مدرسة اليمامة، ثم التحق بكلية الشريعة بمكة المكرمة عام 1396هـ لدراسة البكالوريوس، وكانت تتبع جامعة الملك عبدالعزيز وذلك قبل أن تنشأ جامعة أم القرى، وكانت دراسته فيها في تخصص الكتاب والسنة، وقد تخرج من البكالوريوس عام 1399ه، ثم أكمل دراسته العليا بجامعة أم القرى في تخصص العقيدة فأخذ الماجستير عام 1403هـ، وكانت رسالته فيها بعنوان : "الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة"، ومشرفه فيها الشيخ راشد الراجح الشريف، ثم أكمل الدكتوراه في نفس الجامعة والتخصص فنال شهادتها عام 1409هـ، وكانت رسالته فيها بعنوان "كتاب الشريعة" للامام الآجري المتوفي سنه 360هـ - دراسة وتحقيقا - إلى نهاية الجزء العاشر، ومشرفه فيها كذلك الشيخ راشد الراجح الشريف، وكان الشيخ مهتما بالعلم الشرعي، واستفاد ممن درس على أيديهم من مشايخ الجامعة.

 

أعماله:

بعد أن تخرج الشيخ من البكالوريوس عام 1399هـ:

- عيّن معيدا بجامعة أم القرى، ثم محاضرا عام 1404هـ، ثم أستاذا مساعدا عام 1410هـ، ومن ثم أستاذا مشاركا عام 1419هـ، ثم أخذ درجة الأستاذية عام 1434ه.

- كما أن الشيخ خلال مسيرته العملية حتى هذا الوقت قد تولى رئاسة قسم القراءات عام 1411هـ حتى عام 1413هـ.

- كما كان وكيل كلية الدعوة وأصول الدين من عام 1412هـ حتى عام 1414هـ.

- وكذلك كان عميد كلية الدعوة وأصول الدين أربع مرات:

* الأولى من عام 1414هـ إلى 1415هـ.

* والمرة الثانية من عام 1421هـ حتى عام 1423هـ.

* ثم المرة الثالثة كانت امتدادا للثانية حتى عام 1425هـ.

* وكانت الرابعة امتدادا كذلك لما قبلها حتى عام 1427هـ.

- وقد تولى رئاسة مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة عام 1423هـ.

- كما أنه مع أعماله التي تولاها كان عضوا في عدد كبير من الجهات، منها أنه كان عضوا في مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والمذاهب والفرق (لدورتين) من عام 1426هـ حتى عام 1430هـ.

- كما كان عضوا في مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة عام 1423هـ.

- وعضوا مؤسسا لجمعية هدية الحاج والمعتمر عام 1430هـ.

- وعضوا في مجلس إدارة جمعية الدراسات الفكرية المعاصرة بجامعة القصيم(لدورتين).

- كما كان عضوا في مجلس جامعة أم القرى عام 1414هـ.

- وعضوا في اللجنة الدائمة للنظر في المناهج الدراسية عام 1416هـ.

- وكذلك عضوا في هيئة تطوير الدراسات العليا بالجامعة في نفس العام.

- وعضوا في مجلس الدراسات العليا عام 1419هـ.

- وعضوا في هيئة التحرير لمجلة جامعة أم القرى للدراسات الشرعية واللغة وآدابها (لفترتين) من عام 1419هـ.

- وكذلك كان عضوا في مجلس مركز إحياء التراث الإسلامي بمعهد البحوث (لمدة أربع سنوات) من عام 1425هـ.

- كما كان عضوا في مجلس مركز حي العزيزية (لمدة سنتين) من عام 1426هـ.

- وكذلك عضوا في مجلس إدارة المعهد العالي للأمر بالمعروف (لمدة سنتين) من عام 428هـ.

- وعضوا في اللجنة الاستشارية بفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة عام 1428هـ.

- وعضوا في مجلس كلية الدعوة وأصول الدين من عام 1430هـ.

- كما أنه كان عضوا لهيئة التحرير لمجلة التأصيل للدراسات الفكرية والمعاصرة من عام 1431هـ.

- ثم عضوا للمجلس العلمي لمركز التأصيل للدراسات الفكرية والمعاصرة في نفس العام.

- كما أنه كان عضوا في مجلس الإدارة في مركز النسيم للتنمية الاجتماعية عامي 1436-1437هـ.

وإضافة إلى ذلك كان للشيخ المشاركة والإشراف الأكاديمي على بعض الدورات العلمية التي أقامتها رابطة العالم الإسلامي لدعاتها في الخارج عام 1419هـ، كما أن له مشاركة في المحاضرات والندوات للتوعية الإسلامية في القطاعات العسكرية، وكذلك مشاركات في العديد من اللجان الدائمة العلمية وغيرها في داخل الجامعة وخارجها، وشارك كذلك في عدد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل الملكة وخارجها، كما أن للشيخ مشاركة في مناقشة العديد من الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه داخلياً وخارجياً، والإشراف على العديد من الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه، إضافة إلى تحكيم العديد من الأعمال العلمية لأعضاء هيئة التدريس لطلب الترقيات داخلياً وخارجياً.

 

عرف الشيخ بحرصه على اتباع منهج السلف الصالح، وغرس ذلك في نفوس طلابه وأهله ومجتمعه، كما أن له كتابات عديدة في الذود عن المنهج السلفي وأتباعه، ويظهر من كتب الشيخ ودروسه العلمية مدى اهتمامه بالوحي الأصيل الكتاب والسنة، والدعوة إليهما، وترك كل ما يخالفهما من آراء أو عقل أو هوى، فهو معظم للنص الشرعي، مقدم له على كل شيء آخر، كما أنه يغرس في نفوس الطلاب حب العلماء، وتوقيرهم، وتعظيمهم، والأخذ عنهم، وللشيخ طريقة فريدة في التدريس فهو يربط بين نصوص العالم أو المؤلف في موضع واحد، ويشير إلى ما ورد من مثل هذا المعنى في كتبه الأخرى، وذلك إمعانا منه في العدل وتحري الحق، حتى لا ينسب إلى عالم مذهب أو قول دون تمحيص، ودون معرفة أقواله الأخرى.

 

تميز بصفات حميدة، وأخلاق فاضلة، منها أنه يحب الخير للناس، ويسعى إلى نفعهم، والإحسان إليهم، وتلمس حاجاتهم، مع اعتماده على نفسه، وعدم النظر إلى ما عند الناس، فأحبوه حبا جما، كما أنه عرف عنه الكرم مع كل من يعرفه، ومن يزوره يلمس هذا في كل مجلس من مجالسه، وللشيخ قبول بين الناس وطلبة العلم، لما يتمتع به من حسن الخلق.

 

مؤلفاته:

للشيخ مؤلفات عديدة من أهمها

1/ كتاب الشريعة للإمام الآجري، دراسة وتحقيق.

2/ الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة.

3/ التوكل على الله تعالى وعلاقته بالأسباب.

4/ اسم الله الأعظم.

5/ مواقف المستشرقين من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية.

6/ ما لا بد منه في أمور الدين لأبي بكر خوقير. (تحقيق وتعليق).

7/ فصل المقال وإرشاد الضال في توسل الجهال لأبي بكر خوقير. (تحقيق وتعليق).

8/ التحقيق فيما نسب إلى أهل الطريق لأبي بكر خوقير. (تحقيق وتعليق).

9/ تحرير الكلام في صفة الكلام لأبي بكر خوقير. (تحقيق وتعليق).

10/ الرساله المكية في الرد على الرسالة الرملية لمحمد عبدالظاهر (تحقيق وتعليق).

11/ حياة القلوب بدعاء علام الغيوب لمحمد عبدالظاهر (تحقيق وتعليق).

12/ أصول أهل السنة والجماعة في التعامل مع الفتن العامة.

13/ أصول أهل السنة والجماعة في التعامل مع النصوص الشرعية ومواقف العصرانيين من ذلك.

14/ فهم السلف الصالح للنصوص الشرعية والرد على الشبهات حوله.

15/ شرح النووي لصحيح البخاري (الجزءالموجود دراسة وتحقيق)

16/ مجموعة الرسائل المكية (جمع ودراسة)

17/ تعظيم شعائر الله بين الاتباع والابتداع

18/ ظاهرة تراجع كبير المتكلمين الى عقيدة السلف الصالح

19/ الدلائل القرآنية على توحيد الالهية

20/ من خصائص أهل السنه والجماعة([1]).



([1]) المصدر: الموقع الرسمي لفضيلته وموقع علماء مكة.


المرفقات

  • {{__('blog.Noattachements')}

Comments

Leave a comment

Blog categories

عربة التسوق

Loading...